التحكم المركزي
بداية تشغيل التحكم المركزي منذ عام 1993 وتم فصل التحكم المركزي للخطوط الثلاثة عن التشغيل خلال عام 2010 بهدف تحقيق التكامُل في مُراقبة حركة القطارات مركزياً لضمان المسير الآمن وسلامة تشغيلها على كافة الخطوط ومُتابعة سيرها بما يُحقق كفاءة وسلامة التشغيل وانتظامه وتقديم أفضل خدمة لمُستخدمي المترو ومن أهم أعمال الإدارة ما يلي :
• تم عمل تعديل للسيناريوهات التي يتم تنفيذها أثناء إدارة الأعطال بعد تفعيل دور كاميرات المُراقبة وتركيب شاشة أمام مُراقب التحكم المركزي يتم معرفة حالة الركاب داخل المحطة قبل اتخاذ القرار وكذلك استخدام الإذاعة الداخلية لإعلام الركاب في حالة وجود تأخيرات والوقت المُتوقع لاستعادة حركة القطارات وانتظامها .
• استخدام غرفة التحكم المركزي لمُتابعة الكاميرات المُتواجدة داخل غرفة التحكم المركزي لتشغيل القطارات في استرجاع الأحداث ومعرفة الدروس المُستفادة أثناء إدارة الأعطال .
• إعداد جداول تشغيل القطارات طبقاً لخدمة تشغيل المترو وبما يتلائم مع المشروعات الجديدة مثل مشروع ( المرج – المرج الجديدة ) .
• المُتابعة اليومية لعمليات التشغيل للخطوط الثلاثة وسُرعة التدخل في حالة الأعطال لتحقيق انتظام التشغيل ( مسير القطارات ) وتقليل زمن العطل وذلك من خلال التواصل والتنسيق مع الإدارات الفنية المُختصة .
• العمل على تحقيق التشغيل الآمن لمسير القطارات وتطبيق قواعد السلامة للقطارات طبقاً للوائح .
• يتم تحسين فترات الدوران في المحطات الانتقالية للحفاظ على انتظام زمن التقاطر والالتزام بجداول التشغيل القياسية
• مُتابعة حالة الركاب بالمحطات المُزدحمة من خلال ربطها بمشروع كاميرات المُراقبة مع اتخاذ القرارات المُناسبة بناءً على حالة الركاب .
• عمل سيناريوهات مُختلفة ومُتوقعة للأزمات وكيفية التغلُب عليها لإلغاء عُنصر المُفاجأة .
• مُتابعة تقابُل القطارات في المحطات التبادُلية في نهاية وقت التشغيل .
• رصد أعطال القطارات بالخطوط الثلاثة وعمل حصر شامل لأعطال كل قطار على حده وتحليلها وإرسالها لإدارة صيانة القطارات .
• تحليل الآحداث للحوادث لمعرفة الدروس المُستفادة والعمل على منع تكرارها من خلال عقد دورات تدريبية بقطاع التدريب
• إعداد وتنفيذ سيناريوهات تشغيلية وعمل مُناورات لتنظيم حركة سير القطارات والخطط .
• يتم إجراء رحلات مُختصرة إضافية بين المناطق المُزدحمة لتخفيف الزحام .
• قياس مُعدلات ومؤشرات الأداء لأنشطة الإدارة العامة للتحكم المركزي للتوافق مع الأهداف الاستراتيجية .
• التنسيق بين جميع إدارات الصيانة المُختلفة لتنفيذ برنامج الصيانة اليومي بأمان بعد نهاية التشغيل والبرنامج الأسبوعي والشهري الموضوع من جهة الإدارات المُختلفة .
زيادة القدرة الاستيعابية ( الإتاحية مع رفع الكفاءة )
نظراً للزيادة المُستمرة في أعداد الركاب وعدم القدرة على تقليل زمن التقاطر في ظل الإمكانيات المُتاحة لعدم سماح نظام الإشارات والتحكم بذلك لزم العمل على تطوير جداول التشغيل لاستيعاب هذه الزيادة وذلك لتحسين الخدمة وراحة الركاب لحين تطوير الأنظمة.