Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
الخط الثالث
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
 

الخط الثالالخط الثالث لمترو القاهرة لمترو أنفاق القاهرة

الخط الثالث لمترو القاهرة
لتحقيق مطالب كثافة عالية للنقل على محور الخط الثالث نتائج دراسة النقل لمنطقة القاهرة الكبرى التي تم الانتهاء من تحديد مسار القاهرة الخط الثالث المترو من إمبابة والمهندسين غرب نهر النيل يمر تحت نهر النيل إلى جزيرة الزمالك ثم إلى ميدان العتبة - تعذر المشي - استاد القاهرة - الالف مسكن - عين شمس - مطار القاهرة الدولي.

- تلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط الثالث خلصت دراسة النقل التى تمت لإقليم القاهرة الكبرى إلى تحديد مسار الخط الثالث لمترو الأنفاق من إمبابة والمهندسين غرب النيل ماراً أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم إلى ميدان العتبة - العباسية - إستاد القاهرة- مصر الجديدة- ألف مسكن-عين شمس-مطار القاهرة الدولي.
- ربـط شرق القاهرة بغربها ، وتبـــــــادل الخـدمة مع الخطين فى محطتي جمال عبد الناصر والعتبة.



الجدوى الاقتصادية للمشروع
- خفض المرور السطحي لوسائل النقل  الأخرى بما  يعادل 2 مل

للاتصال شرق القاهرة مع غرب القاهرة وتبادل الخدمة مع الخطين أخرى من جمال عبد محطة النصر ومحطة العتبة ايل.
الأهمية الاقتصادية للمشروع:
  -إلى الحد من سطح حركة المرور إلى وسائل النقل الأخرى وهو ما يعادل 2000000 رحلات / يوم.
- الادخار في وقت السفر / السنة 564،000،000 ساعة لجميع وسائل النقل (الترام - مترو - مركبات خاصة - حافلة - ميني باص).
- قيمة الخسائر الوقت / سنة: 1963 مليون جنيه.
- الوفورات الناجمة عن تحسين البيئة / سنة: - 350 مليون جنيه.
- وفورات في تشغيل وسائل النقل العام / سنة: - 250 مليون جنيه استرليني (الحافلات - الميني باص).
- حصة مجموع من السطر الثالث في إنقاذ الاقتصاد الوطني / سنة: 2724000000 جنيه
  - تحقيق السطر الثالث من معدل العائد الداخلي الاقتصادي من مكافئ العودة إلى 17.4٪، وهذا هو نسبة جيدة من إنقاذ الاقتصاد الوطني / سنة 2724000000 جنيه.
يون رحلة/يوميا 
- الــــــوفر  فى زمن الرحـــــــلات / عام   564 مليون ســــــاعــــــة  لجميع وسائل النقـــــل ( تـــــــرام – متــــــــرو- عــــــــربات خـــــــــــاصه – أتوبيســــــات نقل –   ميني بــــــــاص) 
- قيمة الوقت الفاقد /عام :-   1963 مليون جنيها    
-  الــــوفــر الناتج من تحسين البيئــــــه/عـــــام  :-  350مليــــــــون جنـيه  
- الــوفـــر في تشغيل وســـــــــائل النـــــــقل العام/عام  :-   250 مليون جنيها(الأتوبيسات – الميني باص)                                  
- إجمالي ما يحققه الخط الثـالث من وفـــرللإقتصــاد القومي/عام  2724 ملـــــيون جنيها
- يحقق الخط الثالث معدل عائد إقتصادى داخلي  يعادل 17.4 % وهي نسبة جيدة  من وفرللإقتصاد القومي/عام  2724مليون جنيها 


 


المرحلة الاولي من الخط الثالث :

تشتمـل علي عــدد (5) محطــات نفقيــه و هــي : العتبــه – بــاب الشعــريه – الجيــش – عبــده باشا – العبــاسيه ) و تحقـق هــذه المــرحلة تبــادل الخــدمة مـع محطـة العتبــة للخـط الثانى  ويستغرق تنفيذها      4 سنوات.
- بدء تنفيذ هذه المرحلة فى 7/7/2007
- وجارى التنفيذ بنسبة 75%.
-  ومخطط الانتهاء من التنفيذ فى  6/10/2011.

 

 

 


المرحلة الثانيه من الخط الثالث :
تشتمل علي (4) محطات نفقيه و هي:المعرض– الإستــــاد – كلية البنات - الأهـــــــرام ويستغرق تنفيذها  4 ســـــنوات.
تم دمج المرحلة الأولي و الثانيه للمسار ليتم التنفيذ خلال 6 ســـــنوات بوفر سنتين عن المخطط
- بدء تنفيذ هذه المرحلة فى1/7/2009
- وجارى التنفيذ بنسبة إنجاز 20%.
- مخطط الانتهاء من التنفيذ فى  6/10/2013.

 

 

 

 
المرحلة الثالثه من الخط الثالث:
تمتد هذه المرحله من العتبة و حتي مناطق إمبابة و المهندسين وبولاق الدكرور
طــــول المــرحلـــة         18  كـــم
عـــــدد المحطــات         16   محطه
مدة تنفيذ المرحلة           7 سنوات
: يتم التنفيذ علي ثلاث مراحل كالآتي
1- (العتبه  – الكيت كات ) 
     بطول 4 كم / 4 محطات
2- (الكيت كات – إمبابة – محور روض الفرج)
     بطول 6,5 كم / 6 محطات
3- (الكيت كات – بولاق الدكرور – جامعة القاهرة)
     بطول 7,5 كم / 6 محطات

 

المرحلة الرابعه من الخط الثالث:

تمتد هذه المرحله من محطة هارون بمصر
 الجديده حتي مطار القاهره
طــــول المــرحلـــة          10.5  كـــم
عـــــــدد المحطــات           8   محطه
مـدة تنفيذ المرحلة            5 سنوات
: يتم التنفيذ علي مرحلتين كالآتي
هارون – عين شمس 1 بطول 5.5 كم
عين شمس 2 – مطار القاهرة    بطول  5كم

 

صور بعض أعمال التهيئة:

 

 

Slideshow Image 1 Slideshow Image 2 Slideshow Image 3 Slideshow Image 4 Slideshow Image 5