Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
مشروعات
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
Skip Navigation Links.
يعتبر الخط الاول لمترو القاهرة من خطوط النقل الحيوية حيث يخدم أكثر من 2 مليون راكب يومياً بطول 5.43 كم من حلوان إلى المرج و تم امتداد الخط الأول للمترو إلى المرج الجديدة عام 1999 ولكن على سكة مفردة وليست مزدوجة بطول 1.3 كم حيث امكن تسيير قطار إلى محطة المرج الجديدة من كل ثلاث قطارات تصل إلى المرج ، و بذلك اصبح زمن التقاطر الحالى من المرج – حلوان هو 3 دقائق و 30 ثانية ، اما زمن التقاطر من محطة المرج الجديدة هو 10 دقائق و30 ثانية لأن السكة المستخدمة كانت مخصصة لتخزين القطارات وليس لنقل الركاب و نتج عن ذلك:
·          اصبح تقاطر القطارات غير كافى وخاصة فى اوقات الذروة.
·          اصبحت سرعة القطار بين محطتى المرج ، المرج الجديدة منخفضة جداً.
·          القطارات التى تقوم من محطة المرج الجديدة اصبحت مزدحمة جداً بحيث تمنع الركاب من  الصعود اليها فى المحطات التالية.
 
يهدف مشروع إزدواج المرج / المرج الجديدة الى حل هذه المشاكل المذكورة اعلاة و العودة بالخط الأول لتصميمه الأصلى بتقاطر 2 دقيقتان و 30 ثانية و ذلك من خلال الاتى:
1-         سوف يتم ارسال جميع القطارات إلى محطة المرج الجديدة كمحطة انتهائية .
2-       تغيير الوضع الحالى للسكة بين المرج – المرج الجديدة ( كما هو موضح بالشكل ) بعمل سكة مزدوجة و تجديد الشبكة الهوائية لتحقيق زمن تقاطر 2 دقيقتان  و 30 ثانية كما بالتصميم الأول للخط.
3-         إنشاء نظام إشارات لربط وتنظيم حركة القطارات بين المرج – المرج الجديدة .
4-         إنشاء محطة معدلات كهربية لتغذية المسافة الجديدة.
5-         تغيير نظام التحكم المركزى الحالى بنظام جديد.
 
الجدول الزمنى المتوقع للمشروع:
من المتوقع الإنتهاء من المشروع فى مارس 2012